ترمب يؤيد ضم دول في الشرق الأوسط لحلف شمال الأطلسي

صرح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه يؤيد توسيع حلف شمال الأطلسي ليشمل دولا بالشرق الأوسط وذلك مع سعي بلاده لتقليص انتشارها العسكري عالميا.

وأضاف ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “أعتقد أنه ينبغي توسيع حلف شمال الأطلسي وينبغي أن نضم الشرق الأوسط، بكل تأكيد”.

واقترح الرئيس الأميركي زيادة مشاركة الحلف في الشرق الأوسط عندما تطرق، أمس الخميس/ 9 كانون الثاني الجاري، للضربات التي شنتها إيران على قاعدتين أميركيتين بالعراق ردا على اغتيال قائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني.

وصرح بأن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أثار مشكلة دولية ينبغي لدول أخرى التصدي لها مضيفا: “يمكننا أن نعود للديار.. ونستخدم حلف شمال الأطلسي”، متابعا بالقول: “لقد أطبقنا على داعش وأسدينا لأوروبا معروفا كبيرا”.

وأفاد الرئيس الأميركي ممازحا، بأنه من الممكن تسمية الحلف باسم “حلف الأطلسي – الشرق الأوسط” أو “حلف الأطلسي زائد الشرق الأوسط”، مشيرا إلى أنه طرح الاسم المحتمل على الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ خلال اتصال، يوم 8 كانون الثاني/ يناير.

من جهته، قال البيت الأبيض إن ترامب “أكد أهمية زيادة دور الحلف في منع الصراع والحفاظ على السلام في الشرق الأوسط”.

وذكرت السفيرة الأميركية في الحلف، كاي بيلي هتشيسون، في 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، أن الحرب على تنظيم “داعش” مهمة لكل من الولايات المتحدة والحلفاء في حلف الأطلسي.

وأوضحت في تصريح لمحطة “سي إن بي سي”: “أعتقد أن ما يتطلع إليه الرئيس هو تعزيز تعاون حلفائنا مع العراق.. هذا أمر يتعين لمجلس الحلف أن يبحثه ويتخذ قرارا بأن نبذل المزيد”.

المصدر: موقع الأمن والدفاع العربي

اترك رد

scroll to top