ألمانيا: حملة شعبية لبناء 100 ألف شقة في برلين؟

نورث24/برلين
أطلقت جمعية “مسارات جديدة لأجل برلين”، اليوم الأحد، مبادرتها الشعبية، لبناء 100 ألف شقة سكنية جديدة في العاصمة الألمانية برلين، بحسب ما ذكرت صحيفة “برلينر تسايتونغ“.

وأطلقت الجمعية على المبادرة اسم “الإيجارات العادلة”، والتي يتوجب عليها جمع 20 ألف توقيع حتى ينظر فيها البرلمان الألماني بشكل قانوني. وتهدف لبناء 100000 شقة سكنية في العاصمة الألمانية، على مدار الأعوام الثمانية القادمة، وبأسعار مقبولة.

وتضم جمعية “مسار جديدة لأجل برلين”، التي تأسست في شهر أيار 2019، مجموعة من كبار رجال الأعمال وأعضاء في غرفة تجارة وصناعة برلين (VBKI) ، إضافة لسياسيين كعضو البرلمان السابق، والقيادي في حزب الديمقراطي المسيحي بيتر كورث.

وتشمل المبادرة خطة تسمح باستخدام الأراضي المملوكة للحكومة الألمانية لتشييد أحياء سكنية جديدة فيها، كاللأراضي الشاسعة المحيطة بمطار “تمبلهوف” الشهير بحسب برنامج الجمعية.

وقال رئيس الجمعية صاحبة المبادرة، هايكو كريتشمير: “لقد باتت الحصول على سكن في برلين مشكلة “متفجرة اجتماعيا”. معتبرا المساعدات الحكومية المقدمة للإيجارات أو تحويل مجمعات كبيرة لوحدات سكنية حلولا زائفة لا تعالج جذور المشكلة، مؤكدا أنه يتعين عليهم بناء مساكن جديدة وبأسعار معقولة.

وتحظى المبادرة التي اطلقتها الجمعية بدعم من الحزب الديمقراطي المسيحي، حيث صرح رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في البرلمان المحلي لبرلين، ستيفان إيفرز: “سندعم أي مبادرة شعبية هنا لجمع التواقيع ضد السياسة الحالية التي تبطئ من النمو في العاصمة برلين”، داعيا الأحزاب الأخرى، وخاصة الحزب الديمقراطي الاشتراكي ، إلى أن تتحذو حذوهم، والتعامل مع المبادرة كحالة طائة يجب اتمامها.

وتوجه المبادرة تحفظا من الأحزاب اليسارية التي عبرت عن رفضها لها، مشيرة إلى أنها تمثل مناورة سياسية يقوم بها حزب حزب الاتحاد الديمقراطي المسيح، وهو ما قد يعرقل حصولها على الموافقة أو تؤجل إلى إلى أجل بعيد لا يتمناه الباحثون عن سكن في برلين.

اترك رد

scroll to top