باحث بشؤون الشرق الأوسط: الأسد قد يبقى بشكل نهائي في السلطة

حمص (العدية) – قال الباحث في شؤون مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط  تشارز ليستر أن القوى الأجنبية ستتفق على حل انتقالي ‎قد يفضي ببقاء الأسد بشكل نهائي في السلطة. مؤكدا أن الصراع في سوريا سيشهد خلال الأشهر القادمة انعطافات كبيرة.

وأوضح ليستر المتابع للأزمة السورية عن كثب وقربه من مسؤولين غربيين في تغريدات له نشرها على حسابه الرسمي على “تويتر” إن ‏الولايات المتحدة وروسيا يتفقان بشكل أكثر من ذي قبل على كل من خفض التصعيد والتجهيزات السياسية القادمة ، لافتا ما أسماه توافقا روسيا وتركيا وايران على بقاء الأسد ربما ليس فقط لفترة انتقالية بل بشكل نهائي وأن سلطة الأسد ستمتد عبر “سوريا المفيدة” تحت وصاية روسية مقابل سحب إيران كل «الميليشات الأجنبية».

وأشار ليستر إلى أن ‏مناطق سيطرة المعارضة وقوات سوريا الديموقراطية ستكون تحت إدارة لامركزية بحكم الواقع وتحصل على دعم لإعادة الإعمار ، لافتا إلى أن مناطق سوريا الديموقراطية والحماية الكردية ستبقى تحت سيطرتهم ولكن بعودة بطيئة إلى نفوذ نظام الأسد عبر الاقتصاد والإدارة المدنية.

وتوقع بأننا سنشاهد استقالات من مسؤولين كبار في الائتلاف والهيئة العليا خلال أيام أو أسابيع وسيتم توسعة الهيئة العليا للمفاوضات أيضا ، مستندا لما أسماه ارغام كا من ‏تركيا والسعودية للقوى المسلحة والسياسية «الائتلاف والهيئة العليا» للقبول بالواقع الجديد أو التخلي عنهم جميعا.

ورأى ليستر أن إيران وافقت على هذا السيناريو. لانها فرصة لضمان استراتيجيتها البعيدة في سوريا.

وأضاف أن كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يبدوان مستعدين لتمويل إعادة الإعمار في مناطق الأسد، لكن الصين ومستثمرون إقليميون يستعدون لذلك ، مؤكدا أن ‏تقديرات الحكومة الأمريكية الداخلية تتوقع أن تضمر مناطق سيطرة المعارضة إلى نواتين:الأولى حول إدلب (القاعدة) والثانية في الجنوب (جيش حر).

وشدد في إحدى تغريداته على أن الحلول المسربة لن تجلب استقرارا لسوريا. لكنها فرصة للدول الأجنبية المتحبة لغسل أيديها من الأزمة.

المصدر: تشارلز ليستر – تويتر

2 Replies to “باحث بشؤون الشرق الأوسط: الأسد قد يبقى بشكل نهائي في السلطة”

  1. اتعجب من نشر هكذا اخبار —- حتى انني اتساءل احيانا ( انتم مع مين؟)

    1. يقول صادق عبارة:

      العدية وكالة أنباء سورية مستقلة ، لا تتبع تيارا أوجهة ، لا تملك جهة داعمة ولا ممولا ، والعمل فيها تطوعي بجميع مستوياته ، لا تسوق فكر أحد
      ننقل جميع الأخبار والتحليلات و وجهات النظر بحياد وموضيوعية ومصداقية ، ليتمكن متابعونا من السوريين خاصة والعرب عموما من قراءاة ومعرفة ما يدور من حولهم بكل ما يختص بالشأن السوري.

اترك رد

scroll to top
%d مدونون معجبون بهذه: