العملة التركية تصل شمال سورية.. والمياه مجانا والكهرباء ستكون 24 /24 في ادلب

مع الانهيار الكبير الذي لحق بالليرة السورية خلال الأسابيع الأخيرة، ليبلغ الدولار الواحد ما يزيد عن 3500 ليرة سورية، ومع تزايد المخاوف من انهيار أشد بعد الــ 17/ من شهر حزيران الحالي موعد دخول قانون قيصر الأمركي حيز التنفيذ، اعلنت حكومة الإنقاذ في ادلب بدء تعاملها بالليرة التركية في نطاق عملها.

جاء هذا على لسان “إبراهيم الإبراهيم”، مدير المالية العامة في حكومة الإنقاذ، وفي تصريح لـ أنباء الشام، فقد قررت حكومة الإنقاذ الشروع بصرف رواتب عامليها بالليرة التركية.

وأوضح الإبراهيم بأن القرار أتى تحقيقا لرغبة العاملين في الجهات العامة في محافظة إدلب، ومستنداً لقرارات سابقة ( 201 و 202) لعام 2020، واللذان تضمنا زيادة رواتب العاملين في الجهات العامة وتثبيتها بالدولار الأمريكي، ومع انعدام  كلي للفئات النقدية الصغيرة من الدولار،قررت الحكومة استخدام عملة بديلة  عن الدولار، خاصة مع الانهيار المتواصل لليرة السورية.

في غضون ذلك، علمت نورث24 من مصدر مقرب من حكومة الإنقاذ بأن كميات كبيرة من العملة التركية وصلت إلى “بنك شام” التابع لحكومة الإنقاذ في محافظة إدلب.

كمية كبيرة من الليرة التركية تصل شمال سورية

كمية كبيرة من الليرة التركية تصل شمال سورية

وأوضح المصدر أن قرارات عدة ستصدر في القريب العاجل، أبرزها تسعير السلع الأساسية بالليرة التركية، خاصة مع وفرة الفئات النقدية الصغيرة من الليرة التركية. والذي يتزامن مع إعلان حكومة الإنقاذ صرف رواتب موظفيها بالليرة التركية.

قطع نقدية لليرة التركية تدخل شمال سورية

قطع نقدية لليرة التركية تدخل شمال سورية

نتائج لقاء رئيس حكومة الإنقاذ ، مع ممثلي الحراك الثوري:
وصرح مصدر حضراجتماع ممثلي الحراك الثوري مع رئيس حكومة الانقاذ ل
نورث24 ان سبب التأخر في التعامل بالليرة التركية هو الجانب التركي ، الذي فرض سعر صرف مختلف عن سعر المؤشر ، يسبب خسارة كبيرة.

و إثر الضغط الشعبي ، وافقت الحكومة على سعر الصرف المجحف ، و بدأت باستقبال القطع النقدي التركي مقابل الدولار. واعدا أن أي إعاقة لن تكون من قبلهم.

ووعدت حكومة الانقاذ بتوفير الكهرباء على مدار الساعة 24 / 24  ، خلال شهر ونصف في إدلب للقطاعين العام والخاص من تركيا.

و سيتم انتاج الخبز غير المدعوم في مخابز الحكومة اعتبارا من يوم السبت بنصف سعر الربطة الحالي.

وستباشر لجنة متخصصة عملها لتحديد الحد الادنى للأجور في القطاعين العام والخاص من النقابات و غرفة التجارة.

و بين المصدر ام قرار الحكومة المتعلق بتأجير البيوت ، قيد إعادة الدراسة وستصدر قرارها الاسبوع القادم.

و  أكد ان المياه مجانية.. ولا رسوم عليها  وقدر قيمة الخبز في الشمال السوري مناطق ادلب ب ٨ مليون دولار ، تدعم المنظمات ربع هذه القيمة.

وبينت حكومة الانقاذ ان التزفيت سيبدا في إدلب بعد أسبوع.

اترك رد

scroll to top