بلومبيرغ: السعودية ماضية ببناء مفاعلها النووي

بلومبيرغ: السعودية ماضية ببناء مفاعلها النووي

كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية في تقرير لها اليوم الخميس، أن السعودية ماضية في بناء المفاعل النووي الخاص بها دون السماح بدخول مفتشي وكالة الطاقة الذرية بتفقد الموقع والتصميم.

وأضافت بلومبيرغ في تقريرها حول المفاعل النووي السعودي الذي يتم بناءه في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بأن بناء المفاعل في تقدم مستمر، وذلك وفقا لصور أرفقتها بالتقرير، في وقت ما يزال مفتشو الوكالة الذرية ينتظرون حتى التصاريح اللازمة للقيام بعملية التحقق وفق قواعد المراقبة الدولية، والتي تسمح للمفتشين بالتحقق المبكر من تصميم المفاعل.

المافعل النووي السعودي بحسب صور نشرتها وكالة بلومبيرغ

المافعل النووي السعودي بحسب صور نشرتها وكالة بلومبيرغ

وأضاف التقرير أن السعودية تعهدت مرارا بأن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية، لكنه عاد وذكر أن المملكة توعدت انها ستمتلك سلاحها النووي حال مضت إيران بتطوير سلاح نووي. وعلق المدير العام للوكالة الذرية انهم يرفضون أي اقتراحات سعودية للحصول على سلاح نووي إذا فعلت إيران ذلك.

وأشارت بلومبيرغ إلى أنها لا تعلم حتى الان الا القليل عن طموحات البرنامج النووي السعودي. كما ذكرت ان الرئيس الأمريكي “ترمب” قام بإرسال رسالة في العام الماضي إلى السعودية عرض فيها المتطلبات اللازمة التي تساعد المملكة للوصول إلى التقنيات الذرية الأمريكية.

اترك رد

scroll to top