الدولار يطيح بحاكم مصرف سوريا المركزي

حازم قرفول حاكم مصرف سوريا المركزي

أقال رأس النظام السوري بشار الأسد، أمس الثلاثاء، حاكم المصرف المركزي حازم قرفول، على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية وسط أسوأ أزمة اقتصادية في البلاد.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، بأن أسد أصدر مرسوماً “يُنهي تعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سوريا المركزي”. ولم يتطرق الإعلام الرسمي إلى سبب إقالة قرفول، والذي سبق أن فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية في أيلول الماضي/ 2020.

وقال محلل اقتصادي في دمشق لوكالة الصحافة الفرنسية،، فضل عدم الكشف عن اسمه لحساسية الموضوع، إن «أداء المصرف المركزي في المرحلة الماضية كان سلبياً، ولم يؤدِّ الحاكم دوره في تدخلات حقيقية» للجم تدهور سعر الصرف في السوق السوداء. ورأى أن البلاد بحاجة اليوم وعلى وقع المتغيرات الاقتصادية إلى «وجوه أكثر حيوية وقادرة على مواكبة التطورات».

وتعاني الليرة السورية من انهيارات متتالية في سعر الصرف مقارنة بالدولار، حتى وصلت نهاية شهر أذار الماضي إلى 4150 ليرة مقابل الدولار الواحد، الأمر الذي يرتد سلبيا على معيشة السوريين المقيمين في مناطق سيطرة أسد وسط فقدان العديد من المواد الأساسية وارتفاع حاد في الأسعار وانتشار للبطالة.

اترك رد

scroll to top